كيف يتم تحسين الذكاء العاطفي

كيف يتم تحسين الذكاء العاطفي

يعمل الذكاء العاطفي على تعزيز أدائك في مكان العمل وفي حياتك الشخصية ، ولكنه يبدأ منك.
من ثقتك وتعاطفك وتفاؤلك إلى مهاراتك الاجتماعية والتحكم في نفسك ، يمكن أن يؤدي فهم عواطفك
وإدارتها إلى تسريع النجاح في جميع مجالات حياتك.

بغض النظر عن المجال المهني الذي تعمل فيه ، سواء كنت تدير فريقًا مكونًا من شخصين
أو 20 شخصًا ، أو حتى بنفسك فقط ، فإن إدراك مدى فعاليتك في التحكم في طاقتك العاطفية يعد نقطة انطلاق رائعة. الذكاء العاطفي الغائب عن المنهج الدراسي ليس شيئًا نتعلمه أو نختبر عليه ، لذا من أين أتى وما هو وهل لديك
وهل هو حقًا مهم؟

هل تريد هذه القائمة كملف PDF؟ انقر هنا لتلقي ملف الذكاء العاطفي

لحسن الحظ ، هذا شيء يمكنك تعلمه وقمنا بتجميع قائمة شاملة من النصائح لمساعدتك
على استكشاف مستواك في الذكاء العاطفي واكتساب مهارات الذكاء العاطفي المهمة التي يمكن تنفيذها في الحياة اليومية.
تم الكشف عن بعض هذه النصائح التي نتبعها بأنفسنا والبعض الآخر لنا من قبل عملائنا وشركائنا المذهلين
الذين يعرفون كيفية تحفيز وإلهام فرقهم ولكن أولاً وقبل كل شيء ، هم أنفسهم.

الذكاء العاطفي

ببساطة ، الذكاء العاطفي هو مدى قدرة الأفراد على تحديد وإدارة عواطفهم والتفاعل مع مشاعر الآخرين.
إنه فهم كيفية تشكيل هذه المشاعر لأفكارك وأفعالك بحيث يمكنك التحكم بشكل أكبر في سلوكك وتطوير
المهارات لإدارة نفسك بشكل أكثر فعالية.
يتيح لنا أن نصبح أكثر وعيًا عاطفيًا أن ننمو واكتساب فهم أعمق لما نحن عليه ، مما يمكننا من التواصل
بشكل أفضل مع الآخرين وبناء علاقات أقوى.

نقترح البدء بهذه النصائح الثمانية الأولية ، فهي توفر نقطة انطلاق جيدة لاكتشاف أسس الذكاء العاطفي.

تدرب على مراقبة ما تشعر به

غالبًا ما نتبع أنماط حياة محمومة ومشغولة ومن السهل جدًا علينا أن نفقد الاتصال بمشاعرنا. لإعادة الاتصال ، حاول ضبط مؤقت لنقاط مختلفة خلال اليوم. عندما يرن العداد ، خذ أنفاسًا عميقة قليلًا ولاحظ شعورك العاطفي. انتبه إلى المكان الذي تظهر فيه هذه المشاعر كشعور جسدي في جسدك وما هو الإحساس. كلما تدربت أكثر ، كلما أصبحت طبيعة ثانية.

انتبه إلى سلوكك

أثناء ممارسة وعيك العاطفي ، خذ الوقت الكافي لملاحظة سلوكك أيضًا.
لاحظ كيف تتصرف عندما تمر بمشاعر معينة ، وكيف يؤثر ذلك على حياتك اليومية.
تصبح إدارة عواطفنا أسهل بمجرد أن نصبح أكثر وعياً بكيفية تفاعلنا معها.

استفسر عن آرائك

في هذا العالم شديد الترابط ، من السهل الوقوع في “فقاعة رأي”.
هذه حالة من الوجود حيث يتم إعادة فرض آرائك باستمرار من قبل الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر مماثلة.
خذ وقتًا لقراءة الجانب الآخر من القصة وطعن وجهات نظرك (حتى لو كنت لا تزال تشعر أنها على صواب). سيساعدك هذا على فهم الآخرين وتكون أكثر تقبلاً للأفكار الجديدة.

تحمل مسؤولية مشاعرك

إن عواطفك وسلوكك تأتي منك ، فهي لا تأتي من أي شخص آخر ، وبمجرد أن تبدأ في تحمل المسؤولية عن شعورك وكيف تتصرف ، سيكون لها تأثير إيجابي على جميع مجالات حياتك.

كيف يتم تحسين الذكاء العاطفي

خذ وقتًا للاحتفال بالإيجابيات

جزء أساسي من الذكاء العاطفي هو الاحتفال والتفكير في اللحظات الإيجابية في الحياة.
الأشخاص الذين يعانون من المشاعر الإيجابية يكونون عمومًا أكثر مرونة وأكثر عرضة لعلاقات مرضية ، مما سيساعدهم على تجاوز محن الماضي.

لكن لا تتجاهل السلبيات

التفكير في المشاعر السلبية لا يقل أهمية عن التفكير في الإيجابية. إن فهم سبب شعورك بالسلبية هو مفتاح أن تصبح فردًا متكاملاً وأكثر قدرة على التعامل مع المشكلات السلبية في المستقبل.

هل تريد هذه القائمة كملف PDF؟ انقر هنا لتلقي ملف الذكاء العاطفي

لا تنس أن تتنفس

تلقي الحياة بمواقف مختلفة في طريقنا ، حيث يعاني معظمنا من نوع من التوتر على أساس منتظم. لإدارة مشاعرك عند حدوث ذلك ولتجنب الانفعالات ، لا تنس أن تتنفس.
اتصلي بوقت مستقطع واذهب وضعي بعض الماء البارد على وجهك ، واخرجي واستنشق بعض الهواء النقي
أو اشرب – أي شيء تحافظ على هدوئك وامنحي نفسك فرصة للتعليق على ما يحدث وكيف يجب أن تستجيب.

عملية تستمر مدى الحياة

فهم وتذكر أن الذكاء العاطفي هو شيء تقوم بتطويره ويتطلب تحسينًا مستمرًا ؛ إنها ممارسة تستمر مدى الحياة.

الوعي الذاتي من الذكاء العاطفي

يعد الوعي الذاتي أحد المكونات الرئيسية للذكاء العاطفي ، وهو القدرة على التعرف على شخصيتك ومزاجك وعواطفك وفهمها وتأثيرها على الآخرين. يتضمن تقييمًا ذاتيًا واقعيًا لما يمكنك فعله – نقاط قوتك وضعفك – ومعرفة كيف ينظر إليك الآخرون. يمكن أن يساعد في إبراز مجالات تحسين الذات ، ويجعلك أفضل في التكيف ويمكن أن يحد من القرارات الخاطئة.

تعلم أن تنظر إلى نفسك بموضوعية

إن معرفة نفسك تمامًا أمر صعب ويكاد يكون من المستحيل أن تنظر إلى نفسك بموضوعية ، لذا فإن
المدخلات من أولئك الذين يعرفونك أمر حيوي.
اسألهم أين تكمن نقاط قوتك وضعفك ، اكتب ما يقولونه وقارنه.
ابحث عن أي أنماط وتذكر ألا تتجادل معهم – فهذا لا يعني أنهم على صواب – فهم يحاولون فقط مساعدتك
في قياس تصورك من وجهة نظر الآخرين.

احتفظ بمفكرة

طريقة رائعة للحصول على مقياس دقيق لنفسك هي الاحتفاظ بمذكرات. ابدأ بكتابة ما حدث لك في نهاية كل يوم ، وكيف شعرت به وكيف تعاملت معه. إن توثيق مثل هذه التفاصيل سيجعلك أكثر وعياً بما تفعله وسيبرز من أين تأتي المشاكل. بشكل دوري ، راجع تعليقاتك ولاحظ أي اتجاهات.

افهم ما الذي يحفزك

كل شخص لديه دافع أساسي عند بدء المشروع. تكمن الصعوبة في وضع هذه القوة الدافعة في الاعتبار عند ظهور المحن. في كثير من الأحيان يبدأ الناس مشروعًا لكنهم يفشلون في إكماله لأنهم يفقدون الدافع للقيام بذلك. خذ وقتًا لفهم ما يحفزك واستخدمه لدفعك عبر خط النهاية.

خذ الأمور ببساطة

تحدث حالات تفشي عاطفية في بعض الأحيان لأننا لا نأخذ الوقت الكافي للإبطاء ومعالجة ما نشعر به. امنح نفسك فترة راحة وابذل جهدًا واعيًا للتأمل أو ممارسة اليوجا أو القراءة – القليل من الهروب من الواقع يصنع المعجزات. ثم في المرة التالية التي يكون لديك فيها رد فعل عاطفي على شيء ما ، حاول أن تتوقف قبل أن تتفاعل.

اعترف بمحفزاتك العاطفية

الأفراد المدركون لذاتهم قادرون على التعرف على مشاعرهم عند حدوثها. من المهم أن تكون مرنًا مع مشاعرك وتكييفها مع وضعك. لا تنكر عواطفك في الوقت المناسب ولكن لا تكن جامدًا معها أيضًا ، خذ الوقت الكافي لمعالجة مشاعرك قبل التواصل معها.

توقع كيف ستشعر

فكر في موقف أنت بصدد الدخول فيه وتوقع كيف ستشعر. تدرب على تسمية المشاعر وقبولها – إن تسمية الشعور يمنحك السيطرة. حاول اختيار رد الفعل المناسب تجاه الشعور بدلاً من مجرد الرد عليه.

كيف يتم تحسين الذكاء العاطفي

ثق في حدسك

إذا كنت لا تزال غير متأكد من المسار الذي يجب أن تسلكه ، فثق في حدسك. بعد كل شيء ، كان عقلك الباطن يتعلم المسار الذي يجب أن يسلكه طوال حياتك.

هل تريد هذه القائمة كملف PDF؟ انقر هنا لتلقي ملف الذكاء العاطفي

الإدارة الذاتية

بمجرد أن تتعامل مع الوعي الذاتي وكيف تعمل عواطفك ، يمكنك التعامل مع إدارة الذات. وهو ما يعني تحمل المسؤولية عن سلوكك ورفاهيتك بالإضافة إلى التحكم في الانفعالات العاطفية.

التقط للخارج

إحدى الطرق الرئيسية لإبقاء عواطفك تحت السيطرة هي تغيير مدخلاتك الحسية – فالحركة تملي المشاعر كما يقول المثل القديم. لذا ، قم بإخراج جسدك المادي من الروتين من خلال حضور فصل تمرين أو محاولة توجيه ذهنك المشغول بأحجية أو كتاب – أي شيء لكسر روتينك الحالي.

حافظ على جدول (والتزم به!)

يعد التأكد من إنشاء جدول زمني والالتزام به أمرًا في غاية الأهمية إذا كنت ترغب في إكمال المهام بفعالية.
يكتب Paul Minors of Productivityist: “عندما تقوم بجدولة المواعيد في التقويم الخاص بك ، فأنت تقول لنفسك:” سأحدد تاريخ A و B و C بحلول X وسيستغرق ذلك Y ساعات.

بمجرد أن تلتزم بهذا الوعد ، يصبح من الصعب المماطلة.

كل جيدا

قد يبدو هذا سهلاً ولكن تنظيم ما تأكله وتشربه يمكن أن يكون له تأثير كبير على حالتك العاطفية ، لذا ابذل قصارى جهدك للحفاظ على نظام غذائي متوازن.

لا تغضب

وجه طاقتك العاطفية إلى شيء منتج. لا بأس في الاحتفاظ بمشاعر ساحقة بالداخل ، خاصةً إذا لم يكن الوقت مناسبًا لإخراجها. ومع ذلك ، عندما تفعل ، بدلاً من التنفيس عن شيء غير مجدٍ ، قم بتحويله إلى دافع بدلاً من ذلك. لا تغضب ، تحسن.

كن مهتمًا

أحد العوامل الرئيسية في إدارة نفسك وعواطفك هو استغراق الوقت بشكل واعٍ في الاهتمام بالموضوع ، سواء كان يتعلق بالعمل أو شخصيًا.

لا تتوقع أن يثق بك الناس (إذا كنت لا تثق بهم)

يمكن أن يكون بناء الثقة مع شخص ما أمرًا صعبًا ، وبمجرد فقدانها من الصعب جدًا استعادتها.
حاول أن تدرك أن الناس هم بشر فقط وسوف يرتكبون الأخطاء. من خلال تقديم ثقتك ، فإنك تدعو الناس إلى تقديم ثقتهم في المقابل.

إنه اختيارك

لديك القدرة على اختيار كيفية رد فعلك على الموقف – يمكنك إما المبالغة في رد الفعل أو التزام الهدوء. لكن هذا هو اختيارك.

التحفيز

يشير جانب المهارات الشخصية للذكاء العاطفي ، الدافع الذاتي إلى دافعنا الداخلي لتحقيق وتحسين التزامنا بأهدافنا ، واستعدادنا للعمل على أساس الفرص وتفاؤلنا العام.

الأهداف الشخصية

يمكن أن توفر الأهداف الشخصية اتجاهًا طويل المدى وتحفيزًا قصير المدى. لذا احصل على قلم وورقة وفكر في المكان الذي تريد أن تكون فيه وحدد بعض الأهداف لنفسك. ضعها على أساس نقاط قوتك واجعلها ذات صلة بك وفي النهاية اجعلها مثيرة وقابلة للتحقيق. هذه المهمة وحدها كافية لتحفيزك على الفور!

هل تريد هذه القائمة كملف PDF؟ انقر هنا لتلقي ملف الذكاء العاطفي

كن واقعيا

عندما تحدد هدفًا جديدًا ، تأكد من إعطاء نفسك أهدافًا واقعية وواضحة لتحقيق هذا الهدف وفهم أن التغيير جزء لا مفر منه من الحياة. يعزز الإنجاز الثقة ، ومع ارتفاع الثقة بالنفس ، فهل القدرة على تحقيق المزيد ، هل ترى كيف يعمل؟

التفكير الإيجابي

للبقاء متحفزًا ، من المهم الحفاظ على عقلية إيجابية ومتفائلة. انظر إلى المشكلات والنكسات على أنها فرص للتعلم بدلاً من الفشل وحاول تجنب الأشخاص السلبيين واختر أن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين لديهم دوافع جيدة – سيكون لها تأثير كبير عليك

التفكير الإيجابي

التعلم مدى الحياة

كل من المعرفة والمعلومات هما مفتاح تغذية عقلك وإبقائك فضوليًا ومحفزًا. ومع سهولة الوصول إلى المعلومات ، لديك الفرصة لتغذية قيمك وشغفك بنقرة زر واحدة!

كن مستعدًا لمغادرة منطقة الراحة الخاصة بك

أكبر عائق أمام تحقيق إمكاناتك الكاملة هو عدم تحدي نفسك بشكل متكرر بما فيه الكفاية. يمكن أن تحدث أشياء رائعة لك إذا كنت على استعداد لمغادرة منطقة الراحة الخاصة بك ، لذا افعل ذلك قدر المستطاع.

المساعدة

لا تخف من طلب المساعدة عندما تحتاجها والعكس صحيح. إذا احتاج الآخرون إلى المساعدة ، فلا تتردد في إعطائها لهم. إن رؤية الآخرين ينجحون سيساعد فقط في تحفيز نفسك.

الوقوف والتمدد

للحصول على دفعة فورية قصيرة المدى لتحفيزك ، اتخذ وضعية وقم بالتمدد بقدر ما تستطيع لمدة 10 ثوانٍ. عندما تعود إلى مكتبك ، ستكون في الحالة الذهنية الصحيحة وجاهزًا للعمل.

العطف

بكل بساطة ، التعاطف هو القدرة على فهم مشاعر الآخرين. فهم أن كل شخص لديه مجموعة من المشاعر والرغبات والمحفزات والمخاوف الخاصة به. لكي تكون متعاطفًا ، فأنت تسمح لتجاربهم أن يكون لها صدى مع خبراتك من أجل الاستجابة بطريقة مناسبة عاطفياً. إنها مهارة مدى الحياة والأكثر أهمية للتنقل في العلاقات ، وعلى الرغم من أنها قد لا تأتي بشكل طبيعي ، إلا أن هناك عدة طرق يمكن رعايتها.

اسمع

قبل أن تتمكن من التعاطف مع شخص ما ، عليك أولاً أن تفهم ما يقوله ، مما يعني أن الاستماع هو محور التعاطف. إنه ينطوي على السماح لهم بالتحدث دون مقاطعة ، وتصورات مسبقة ، وشكوك ، ووضع مشاكلك الخاصة في وقفة للسماح لنفسك باستيعاب موقفهم والتفكير في شعورهم قبل أن تتفاعل.

حاول أن تكون ودودًا

سواء كنت قائد فريق أو تعمل في مشروع مع الآخرين ، حاول أن تظل سهل الوصول إليه ودودًا.

المنظور

نحن جميعًا على دراية بعبارة “ضع نفسك مكانهم” ، وهذا هو بالضبط. إن أبسط طريقة لاكتساب القليل من المنظور في المرة التالية التي تظهر فيها مشكلة أو موقف هو تبديل الأماكن مع الشخص الآخر والتفكير حقًا في ما يحدث من وجهة نظره. في بعض الأحيان لا يوجد خطأ أو خطأ ولكن على الأقل ستفهم ما يكفي للتوصل إلى حل أو تقديم بعض النصائح المفيدة.

افتح نفسك

إحدى أسرع الطرق لتقديم تبادل صادق أو علامة على التعاطف هي الاستماع إلى تجارب شخص ما والتواصل معها بتجربة مماثلة خاصة بك. لا تخف من الانفتاح ، فقد يكون ذلك مجرد بداية لصداقة عظيمة ودائمة.

انغمس في ثقافة جديدة

انغمس في ثقافة جديدة

القول المأثور ‘السفر يوسع العقل’ لا يزال صحيحًا ، حتى في هذا العالم المتقلص باستمرار. أحيانًا تكون أفضل طريقة لفتح عقلك هي القفز على متن طائرة والذهاب إلى مكان مختلف تمامًا.

قم بإثارة فضول الغرباء

الأشخاص المتعاطفون للغاية لديهم فضول لا يشبع تجاه الغرباء. عندما نتحدث إلى أشخاص خارج دائرتنا الاجتماعية المعتادة ، نتعلم عنها ونبدأ في فهم الآراء والآراء والحياة التي تختلف عن آرائنا. لذا في المرة القادمة التي تجلس فيها على متن حافلة ، فأنت تعرف تمامًا ما عليك فعله …

اعترف بما يقوله الناس

نصيحة أخرى مفيدة ، أثناء الاستماع إلى ما يجب أن يقوله الشخص ، استخدم كلمات إقرار مثل ‘أنا أفهم’ و ‘أرى’ لإظهار الشخص الذي تستمع إليه (ولكن بالطبع قل هذه الأشياء فقط إذا كنت تستمع بالفعل !).

مهارات اجتماعية

بمصطلحات الذكاء العاطفي ، تشير المهارات الاجتماعية إلى المهارات اللازمة للتعامل مع مشاعر الآخرين والتأثير عليها بفعالية.
إنه يغطي مجموعة واسعة من القدرات ، من التواصل وإدارة الصراع إلى التعامل مع التغيير ، ومقابلة أشخاص
جدد وبناء علاقات ويلعب دورًا في كل جزء من حياتنا تقريبًا ، من الحياة العملية إلى حياتنا الرومانسية.
إنه أمر معقد ويتطلب الاستفادة من كل نقطة ذكرناها بالفعل ، ولكن إليك بعض المؤشرات لك.

هل تريد هذه القائمة كملف PDF؟ انقر هنا لتلقي ملف الذكاء العاطفي

ابدأ

من الطرق الجيدة للبدء في تحسين مهاراتك الاجتماعية عزل مهارة واحدة تعرف
أنك ترغب في تطويرها ، وهذا يضيق نطاقها ويمنحك التركيز.
يقترح عالم النفس المعروف عالميًا ، دانيال جولمان ، تسليط الضوء على شخص تعرفه جيدًا في تلك المهارة
المعينة ، ومراقبة كيفية تصرفه وكيف يتحكم في عواطفه ، ثم تطبيق هذه المعرفة وتطبيقها على نفسك.

ارتدي حذاء شخص آخر

ليس حرفيا بالطبع! لقد سمع الجميع عبارة ‘المشي لمسافة ميل في حذاء شخص آخر’ ، ولكن كم عدد الأشخاص الذين يمارسون هذه النصيحة بالفعل؟ جربها ، أنت لا تعرف أبدًا.

الممارسة تجعلها مثالية

قد تبدو فكرة ممارسة مهاراتك الاجتماعية غريبة ، ولكن مثل كل شيء في الحياة ، فإن الممارسة تجعلها مثالية.

وسائل الإعلام الاجتماعية الباردة

نحن لا نقصد أن نبدو كشيخًا ، ولكن جعل حياتك الاجتماعية في وضع عدم الاتصال والانخراط وجهاً لوجه
مع الناس سيفتح لك الكثير من الفرص لاكتساب مهاراتك الاجتماعية وتطويرها.
لذا في المرة القادمة بدلاً من المراسلة الفورية لصديقك المفضل ، اجتمع لتناول مشروب! لا يتوسع الذكاء العاطفي داخل حدود وسائل التواصل الاجتماعي (غير) …

احصل على التواصل

من الطرق الجيدة لممارسة فطنتك الاجتماعية هي حضور أحداث الشبكات المحلية. إن الشيء العظيم في هذه الأحداث هو أن كل شخص يحضر لديه سبب مشترك للحضور.

ليس الأمر كما تقول ، بل كيف تقوله

نحن نتحدث عن أهمية التواصل غير اللفظي وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على رأي الشخص فيك. لغة الجسد ونبرة الصوت والتواصل البصري هي مفتاح السماح للآخرين بمعرفة ما تشعر به عاطفيًا. لذلك بمجرد أن تتحسن مشاعرك ، فكر في كيفية مواجهتك جسديًا.

المجهول

الطريقة المثلى لبناء مهاراتك الاجتماعية هي الخروج وأن تكون اجتماعيًا. يبدو الأمر بسيطًا ، لكن لا يمكنك تقوية مهاراتك الاجتماعية دون أن تكون اجتماعيًا! انضم إلى مجموعة أو شبكة خارج دائرتك المعتادة ؛ إنها الطريقة المثلى لتطبيق جميع نصائحنا.

ما يجب تجنبه

نادرًا ما يظهر الأشخاص ذوو الذكاء العاطفي العالي السمات التالية ، وهو شيء يجب أن تنتبه إليه.

الدراما

يستمع الأشخاص الأذكياء عاطفيًا ويقدمون النصائح السليمة ويمدّون التعاطف إلى من يحتاجون إليها لكنهم لا يسمحون لحياة الآخرين وعواطفهم بالتأثير أو السيطرة على حياتهم.

الشكوى

الشكوى تعني شيئين – الأول ، أننا ضحايا ، والثاني ، أنه لا توجد حلول لمشاكلنا. نادرًا ما يشعر الشخص الذكي عاطفيًا بأنه ضحية ، بل نادرًا ما يشعر أن الحل بعيد عن متناوله. لذا فبدلاً من البحث عن شخص أو شيء يلومونه ، يفكرون بشكل بناء ويحلون الحل على انفراد.

الشكوى

السلبية

يتمتع الأشخاص الأذكياء عاطفيًا بالقدرة على كبح جماح الأفكار الساخرة. إنهم يقرون بأن الأفكار السلبية هي مجرد أفكار – ويعتمدون على الحقائق للوصول إلى استنتاجات بالإضافة إلى القدرة على إسكات أو استبعاد أي سلبية.

المسكن في الماضي

أولئك الذين يتمتعون بذكاء عاطفي مرتفع يختارون التعلم من الأخطاء والخيارات التي قاموا بها وبدلاً من الخوض في الماضي ، فهم حريصون على العيش في الوقت الحاضر

هل تريد هذه القائمة كملف PDF؟ انقر هنا لتلقي ملف الذكاء العاطفي

الأنانية

في حين أن درجة من الأنانية مطلوبة للمضي قدمًا في الحياة ، إلا أن الكثير منها يمكن أن يكسر العلاقات ويسبب التنافر. حاول تجنب الإفراط في الأنانية وفكر في احتياجات الآخرين.

الاستسلام لضغط الأقران

لمجرد أن أي شخص آخر يفعل شيئًا ما ، فلن يشعر بأنه مجبر على أن يحذو حذوه إذا لم يرغبوا في ذلك. إنهم يفكرون بشكل مستقل ، ولا يتوافقون أبدًا فقط لإرضاء الآخرين.

الإفراط في النقد

لا شيء يدمر معنويات الشخص بشكل أسرع من المبالغة في انتقاده. تذكر أن الناس بشر فقط ولديهم نفس الدوافع (والقيود) مثلك. خذ الوقت الكافي لفهم شخص آخر ثم انقل التغيير الذي تريد رؤيته.

من خلال فهم الذكاء العاطفي وتطبيقه بنجاح ، يمكنك أيضًا الوصول إلى إمكاناتك الكاملة وتحقيق أهدافك.

هل تريد هذه القائمة كملف PDF؟ انقر هنا لتلقي ملف الذكاء العاطفي

اترك تعليقاً